صحافة دولية

صحيفة أجنبية : محادثات سريه تجمع #الرياض و #طهران بشأن الصراع في #اليمن

الإثنين - 19 أبريل 2021 - الساعة 08:42 ص بتوقيت اليمن ،،،

البعد الرابع / دويتشه فيله


أجرى مسؤولون سعوديون وإيرانيون كبار محادثات مباشرة، بعد أربع سنوات من وقف العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، حسبما ذكرت صحيفة فايننشال تايمز يوم الأحد.1/6

‏وذكرت الفاينانشيال تايمز نقلاً عن مسؤولين أطلعوا على المناقشات، أن الجولة الأولى من المحادثات عُقدت ببغداد في 9 أبريل، وشملت مناقشات حول الهجمات على السعودية من قبل جماعة الحوثي المدعومة من إيران، وكانت إيجابية، لكن التقرير نقل أيضا عن مسؤول سعودي رفيع نفى إجراء أي محادثات.

‏تضغط الولايات المتحدة أيضًا من أجل إنهاء الصراع الدائر في اليمن، الذي يُنظر إليه في المنطقة على أنه حرب بالوكالة بين المملكة العربية السعودية وإيران.
ودعت الرياض إلى اتفاق نووي بمعايير أقوى وقالت إن دول الخليج العربية يجب أن تنضم إلى أي مفاوضات بشأن الاتفاق ، ‏لضمان معالجته لبرنامج إيران الصاروخي ودعمها للوكلاء الإقليميين.

و أشار الرئيس الإيراني حسن روحاني في وقت سابق إلى أنه يريد تهدئة الأعمال العدائية مع الخصوم العرب.
وأعلنت إيران الجمعة، أنها بدأت تخصيب اليورانيوم حتى درجة نقاء 60 بالمائة، في أحدث تحرك لتعزيز قدراتها النووية.

وصل مستوى التخصيب المزعوم الآن إلى أعلى مستوياته، ويأتي بعد حادث تخريب في محطة نطنز النووية الإيرانية في الأسبوع السابق.
على الرغم من أن تخصيب اليورانيوم بنسبة 60 بالمائة هو رقم قياسي بالنسبة لإيران، إلا أنه لا يزال أقل من عتبة 90 بالمائة المطلوبة للأسلحة النووية.