أخبار وتقارير

المبعوث الأممي: التصعيد في البحر الأحمر يعرقل خارطة الطريق الأممية لإحلال السلام

الأربعاء - 08 مايو 2024 - الساعة 06:53 م بتوقيت اليمن ،،،

قال مكتب مبعوث الأمم المتّحدة الخاص لليمن هانس غروندبرغ،اليوم الأربعاء، إنّ المبعوث الأممي يواصل التشاور مع طرفي الصراع والفاعلين الدوليين بشأن سبل إحراز تقدّم نحو استكمال خارطة الطريق الأممية، رغم توقفها خلال الفترة الأخيرة بسبب التصعيد الأخير بالبحر الأحمر.

واكد المكتب ، أن التشاورات تهدف للوصول إلى وقف إطلاق نار في أنحاء البلاد، وتحسين الظروف المعيشيّة لليمنيين، وبدء التحضيرات لعمليّة سياسيّة جامعة برعاية الأمم المتحدة.

وأشار المكتب في تصريح لوكالة أنباء العالم العربي، إلى لقاء المبعوث الأممي في الأسابيع الأخيرة بالرئيس اليمني رشاد العليمي وأعضاء من مجلس القيادة الرئاسي وكبير مفاوضي جماعة الحوثي محمد عبد السلام، بالإضافة إلى مجموعة واسعة من المسؤولين والدبلوماسيين الإقليميين والدوليين.

وأوضح أنّ النقاشات التي أجريت خلال تلك اللقاءات ركّزت على الخطوات القادمة على مسار الحلّ السياسيّ في ظلّ التصعيد بمنطقة الشرق الأوسط.

وأشار المكتب أيضا إلى أنّ سرحد فتاح، نائب المبعوث الأممي، عقد اجتماعا مع رئيس الوزراء اليمني أحمد بن مبارك واجتماعات أخرى مع مسئولين يمنيين كبار في العاصمة المؤقتة عدن، تلتها اجتماعات مع قياديين في جماعة الحوثي بمدينة صنعاء.

وكان بيان لمجلس الأمن الدولي، قال إن، تصعيد جماعة الحوثي المسلّحة من خلال استهدافها للملاحة البحرية منذ 11 يناير/ كانون الثاني الماضي أدّى إلى توقّف المداولات حول خارطة الطريق التي أعلن عنها المبعوث الأممي لعملية سياسية يمنية.