حقوق وحريات

مأرب : منظمة سام تدين إحالة ناشطين للمحاكمة العسكرية وتعتبر ذالك انتهاك لحق التعبير عن الرأي

الأربعاء - 27 سبتمبر 2023 - الساعة 04:15 م بتوقيت اليمن ،،،

ادانت منظمة سام للحقوق والحريات، إقالة ناشطين حقوقين الى المحاكمة العسكرية ، في محافظة مأرب.




وقال منظمة سام في بيان نشرته اليوم الأربعاء ، إن البدء بمحاكمة الناشطين: “مانع سليمان”، و”حافظ مطير” بسبب ممارسة حقهم في التعبير عن آرائهم عبر وسائل التواصل الاجتماعي يشكل انتهاكا خطيرا لحق التعبير عن الرأي والنشر التي كفلها الدستور اليمني والمعاهدات الدولية دون قيود أو ملاحقات. 




وعبر البيان دعت منظمة سام، السلطات القضائية إسقاط التهم الموجهة الى الناشطين، وإيقاف كافة المضايقات ضد النشطاء وإطلاق كافة المعتقلين على خلفية التعبير عن آرائهم. 


ودعت سام السلطات في مأرب للإفراج الفوري عن المعتقلين دون اشتراطات، مشيرة للمبدأ القانوني الراسخ الذي كفل حرية التعبير على اعتبار بأنه حق أساسي يحميه القانون، وعدم أحقية مصادرة هذا الحق تحت أي ظرف ومن قبل أي سلطة. 


وشددت على أن اللجوء إلى أسلوب الترهيب والملاحقات لإسكات الأصوات يشكل سلوكًا خطيرًا، يقوض حرية الرأي ويهدد الاستقرار في المجتمع.




وأشار رئيس منظمة سام توفيق الحميدي ، إن إحالة مطير وسليمان للمحاكمة أمام المحكمة العسكرية على خلفية التعبير عن آرائهم في وسائل التواصل الاجتماعي تعد سابقة خطيرة ومؤشرا مقلقا على مدى استغلال الجانب الديني، وقضايا محل خلاف لقمع الأصوات، وإرهاب الناس”. 



ولفت الحميدي، أنه “ينبغي ألا يحاكم أحد على خلفية آراءه، بل يجب أن يشجع الفضاء العام للحوار واحترام حرية الرأي المكفولة في الدستور اليمني والاتفاقيات الدولية”




وبحسب المنظمة، فإن “التهم الموجهة للناشطين تتسم بالغموض والعبارات الفضفاضة كتحقير الدين الإسلامي المجني عليه في ملف القضية الجنائية المرفوع من النيابة العسكرية إلى جانب وزارة الدفاع، إضافة إلى نشر أفكار يترتب عليها التشكيك بالدين الإسلامي، واتهام أجهزة الدولة بارتكاب جرائم منظمة. 



وكانت الشرطة العسكرية بمأرب أعتقلت الناشط “مانع سليمان” 36 عاما، بتاريخ 18 يونيو/ حزيران 2022، تحت ذريعة سبه للصحابة وللمعتقدات الدينية، إلا أن أقارب الناشط أكدوا خلال تواصلهم مع “سام” بأن هذا الأمر عارٍ عن الصحة وأن ما قامت به الشرطة العسكرية جاء بناء على توجيهات سياسية على خلفية نشاط “سليمان” عبر مواقع التواصل الاجتماعي. 



كما اعتقل الناشط “حافظ مطير” بتاريخ 11 يوليو/تموز 2023 على خلفية كتاباته الصحفية وتعبيره عن آرائه عبر مواقع التواصل الاجتماعي فيما ادعت إدارة العلاقات العامة والتوجيه المعنوي بشرطة مأرب في بيان على “فيسبوك” أنه لا علاقة لها ولا للسلطة المحلية بالمحافظة بحادثة اعتقال الناشط “حافظ مطير”. وقالت إن إيقافه جاء بناءً على ذمة قضايا منظورة لدى النيابة العسكرية، كونه ضابطًا في القوات المسلحة اليمنية.