أخبار وتقارير

مصر تطلق تحذير شديد اللهجة لطهران من امتداد الصراع الإقليمي إلى البحر الأحمر

الإثنين - 01 أبريل 2024 - الساعة 12:11 ص بتوقيت اليمن ،،،

حذر وزير الخارجية المصري سامح شكري، نظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، أمس الأحد، من امتداد الصراع الإقليمي إلى البحر الأحمر وتأثيره الضار على التجارة البحرية الدولية.


جاء ذالك خلال إتصال هاتفي من وزير الخارجية المصري سامح شكري، بنظيرة الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، 


وأعرب شكري عن “قلق مصر العميق إزاء اتساع نطاق الصراع في المنطقة، خاصة في منطقة جنوب البحر الأحمر، وتداعياته الخطيرة على الملاحة البحرية وتدفق التجارة الدولية.”


وأضافت وزارة الخارجية المصرية أن “شكري حذر من التبعات الخطيرة التي قد تترتب على ذلك على استقرار المنطقة وعلى السلم والأمن الدوليين”، مؤكدة أن “اتساع نطاق الصراع يؤثر سلباً على الجهود الإقليمية والدولية الرامية إلى تحقيق السلام”. حل الأزمة.”

وذكر البيان أن “الوزراء ناقشوا بشكل موسع التطورات المتعلقة بالصراع الدائر في قطاع غزة ومسار العلاقات المصرية الإيرانية”.

وأكد الوزراء مجددا “رفضهم لكافة السيناريوهات التي تستهدف تهجير الفلسطينيين من غزة ومعارضتهم لأي عمليات عسكرية برية في مدينة رفح الفلسطينية”.

وأضافت: “كما اتفقوا على ضرورة ضمان الوصول الكامل والمستمر للمساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة وإزالة العوائق الإسرائيلية التي تعوق ذلك، فضلا عن الالتزام بقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ذات الصلة”.

واتفق الوزيران على “مواصلة المشاورات بشأن العلاقات الثنائية بين البلدين خلال الفترة المقبلة لإعادتها إلى طبيعتها”.