صحافة استقصائية

الصحافة الاستقصائية عنوان دورة تدريبية ينظمها موقع البعد الرابع بالشراكة مع مؤسسة الصحافة الانسانية في #عدن

الأربعاء - 16 سبتمبر 2020 - الساعة 01:51 ص بتوقيت اليمن ،،،

عدن(البعد الرابع)غرفة الأخبار:



ينظم موقع البعد الرابع بالشراكة مع مؤسسة الصحافة الانسانية وبدعم وتمويل مؤسسة فريدريش ايبرت الألمانية، الورشة التدريبية الخاصة بتدريب الصحفيين و الصحفيات حول اساسيات الصحافة الاستقصائية وهي أول دورة تدريبية من هذا النوع يستفيد منها 15 صحفي وصحفية من محافظتي لحج والضالع .


ولليوم الرابع على التوالي يواصل موقع البعد الرابع ومؤسسة الصحافة الإنسانية، تدريب نخبة من الصحفيين الذين يمثلون محافظتي لحج و الضالع في مهارات الصحافة الاستقصائية والذين يتلقون الكثير من المعارف والمعلومات الصحفية الهامه .

وخلال الدورة التدريبية التي تستمر لاسبوع كامل، يتلقى المتدربين الكثير من المعارف والمعلومات الصحفية التي ستمكنهم في المستقبل من أنتاج تحقيقات استقصائية احترافية بفضل ما تلقوه من مهارات ومعلومات خلال الدورة التدريبية.




الدورة التدريبية التي انطلقت يوم السبت الماضي وتستمر حتى يوم الخميس القادم، يجري تأهيل المشاركين فيها على كثير من المهارات الصحفية ، أهمها على الإطلاق كيفية انتاج تحقيقات صحفية استقصائية وفقا للمعايير المتعارف عليه دوليا ، والتفريق بين الصحافة العادية وصحافة الاستقصاء .

كما يتلقى المشاركون في الدورة التدريبية معلومات حول آلية اختيار افكار التحقيقات الاستقصائية وطرق كتابتها وكذلك كيفية تطبيقها عمليا، وفي الأثناء يتم اختيار مواضيع للكتابة عنها ومناقشتها في قاعة التدريب وطرح الملاحظات عنها حتى يتمكن المتدربين من الانتقال مباشرة إلى ميادين العمل للتطبيق.

وحرصت مؤسسة فريدرش ايبرت الألمانية وموقع البعد الرابع وبالشراكة مع مؤسسة الصحافة الانسانية على تأهيل كل المشاركين في الدورة تأهيلا عمليا يمكنهم في قادم الأيام من تطبيق ما تلقوه من مهارات عملية على أرض الواقع ، وهو ما سينعكس على دورهم كصحفيين ومراسلين وينقلهم إلى مصاف الصحافة الاحترافية والمهنية في ظل ما تشهده الساحه الإعلامية من عجز في نقل المواد الإخبارية للمتلقيين بقوالب صحفية سلسلة ومهنية.


ويهتم موقع البعد الرابع باعتباره موقع يمني متخصص في صحافة التحليل والصحافة الاستقصائية على تمكين وتعليم الصحفيين في البلاد وتأهيلهم تأهيلا علمي على الكثير من المهارات والمعارف المهنية التي ستمكنهم بالمستقبل من أن يصبحوا اسماء صحفية لامعه من خلال ما يجري أعدادهم عليه أثناء الدوره وما سينتقل ون إليه بالمستقبل القريب .

ويعرف موقع البعد الرابع نفسه على أنه احد المواقع اليمنية التي تهتم في الصحافة الاستقصائية والتحليلة وهو أول موقع متخصص بهذا الشأن .

وتطمح إدارة الموقع أن يصبح اسم البعد الرابع مستقبلا كأهم المواقع المحلية التي يشار إليها بالبنان ، ليس باعتباره موقعا خبريا فحسب بل باعتباره موقع يهتم بشكل رئيسي على تحليل واستقصاء ما وراء كل الاحداث والمستجدات المتسارعة في البلاد ، بغية تعميق الأداء الصحفي والمهني في البلاد.