البعد السياسي

مجلس الأمن الدولي يشدد على ضرورة انهاء الأزمة اليمنية

الأربعاء - 13 سبتمبر 2023 - الساعة 04:18 م بتوقيت اليمن ،،،

شدد مجلس الأمن الدولي على ضرورة تحقيق تقدم سريع وملموس في المناقشات الجارية بشأن الأزمة اليمنية، وانهاء الحرب في المنطقة ، مؤكدا الحاجة لإجراء حوار يمني يمني، ووقف إطلاق النار في جميع أنحاء البلاد.



وبحسب رئيس المجلس مندوب ألمانيا الدائم لدى الأمم المتحدة فريد خوجة عقب جلسة مغلقة لمجلس الأمن بشأن تطورات الأوضاع في اليمن، إن الأعضاء جددوا تأكيدهم على دعم الجهود الأممية، لتحقيق السلام وفق المرجعيات الأساسية المتفق عليها.


واضاف فريد خوجة، أن أعضاء المجلس استمعوا لإحاطة المبعوث الأممي إلى اليمن ومساعد الأمين العام لمكتب تنسيق الشؤون الإنسانية، ورئيس البعثة الأممية في الحديدة.


وأكد المجلس على أهمية الحفاظ على الهدوء السائد بموجب سريان الهدنة الأممية رغم انتهائها، وضمان وصول المساعدات الإنسانية دون عوائق، وتأمين سلامة العاملين في المجال الإنساني، مرحبا بمساعي السعودية وسلطنة عمان لجهود الوساطة الأممية.

وكانت السعودية والهند قد دعت جميع الأطراف اليمنية للانخراط بإيجابية مع الجهود الدولية والأممية الرامية إلى إنهاء الأزمة اليمنية، والتعاطي بجدية مع مبادرات وجهود السلام.


وفي بيان مشترك للسعوية ووالهند، أكدتا على دعمها الكامل للجهود الأممية والإقليمية للتوصل إلى حل سياسي شامل للأزمة اليمنية، مشيدين بالجهود الأممية في تعزيز الالتزام بالهدنة.