البعد السياسي

باحث عماني: المجتمع الدولي يثق بمسقط في لإحلال السلام باليمنية

الخميس - 14 سبتمبر 2023 - الساعة 03:56 م بتوقيت اليمن ،،،

قال المحلل السياسي العُماني سالم الجهوري، إن المجتمع الدولي يثق كثيراً بمسقط في الوصول الى حل لانهاء الحرب في اليمن ، ويعول في الوقت نفسه بالجهود المبذلة لتحقيق مزيد من التقارب بين أطراف الصراع في اليمن.



وأكد سالم الجمهوري ، في مداخلة تلفزيونية لبرنامج التاسعة على قناة “المهرية” الفضائية، أن سلطنة عمان تبذل جهوداً كبيرة، وجهود غير معلنة نحو حل الأزمة اليمنية والكثير من القضايا العالقة بالمنطقة، ضمن فلسفة بناءها السلطان الراحل قابوس بن سعيد لإحلال السلام”.

واضاف الجمهوري ، أن “الزيارة الأخير لولي العهد السعودي خاصة وليست رسمية كما تم الإعلان عنها، ما يعني أنها لن تكون ذات مباحثات سياسية”.


واشار المحلل العماني سالم، أن “هناك توافقات دولية، وأن المجتمع الدولي بات يعول كثيراً على مسقط، بضرورة أن ترفع منسوب جهوده، للمقترحات التي تقدم لتقارب “يمني يمني”، مشيراً إلى أن هذا الأمر حق خطوات مهمة خلال الفترة الأخيرة لا سيما بعد زيارة الوفد العماني إلى صنعاء، وانفراج العلاقة بين الرياض وصنعاء (في إشارة للحوثيين)”.



وبشأن مدى قبول الحوثيين بكل هذه الجهود، أكد الجهوري، “أن هذه الجهود منطقياً يجب أن تحترم، والفرص لا تأتي مرتين”، داعياً الحوثيين إلى المشاركة الفاعلة في تشكيل المشهد السياسي اليمني خلال الفترة المقبلة حتى لا تنقلب الأمور إلى بشكل مختلف عما هو حاصل اليوم.