أخبار وتقارير

منظمة "صدى" تقول إنها وثقت منذ العام 2015 وحتى 2023 مقتل 63 صحفي يمني

الإثنين - 10 يونيو 2024 - الساعة 08:17 م بتوقيت اليمن ،،،

قالت المنظمة الوطنية للإعلاميين اليمنيين "صدى"، أمس الأحد ،في تقرير لها : أنها وثقت مقتل 63 صحفي خلال الفترة من يناير 2015 وحتى ديسمبر 2023 في البلاد .

وأكد التقرير ، أن 63 صحفيين وإعلاميين الذين قتلوا، مستقلين وآخرين يعملون في مؤسسات ووسائل إعلامية قتلوا ، منهم 3 صحفيات بنسبة 5% .

وأضاف التقرير ، أن الضحايا تعرضوا للقتل أثناء تواجدهم في مقار أعمالهم أو خلال تغطيتهم الميدانية خاصة في مناطق النزاع، أو اغتيالهم عبر الاستهداف المباشر. 

ولفت التقرير ، أن جماعة الحوثي المصنفة في قائمة الإرهاب، تصدرت قائمة المنتهكين من بين الأطراف المتصارعة في اليمن ، بنسبة 54% من إجمالي حالات القتل التي طالت الصحفيين .

وأوضح التقرير ، أن التحالف العربي للشرعية تصدر المرتبة الثانية بنسبة 22.2%، وتأتي حوادث القتل التي قيدت ضد مجهول بنسبة 1.19% ، كما تصدرت القوات التابعة للحكومة الشرعية المرتبة الثالثة ، بنسبة 4.8 من الحالات موزعة بين الجيش الوطني والمقاومة الشعبية وقوات المجلس الانتقالي .

وأشار التقرير ، إلى أن عملية القتل للصحفيين تمت بـ17 نوعاً ووسيلة ، بشكل مباشر أو غير مباشر، فيما قتلت صحفية واحدة في ظروف غامضة. 

وتعرض الصحفيين في اليمن لعمليات قتل في عام 2018 يليه العامان 2016 و2015 على التوالي، فيما لم يتم رصد أي حالة قتل خلال العام 2023. 

واتبع التقرير منهجية إعداد التقارير الحقوقية القائمة على الرصد والتوثيق وتقصي البيانات وتوفير المعلومات اللازمة حول الحالات المرصودة، كما تم الاستعانة خلال صياغة التقرير بالمحامين والمستشارين القانونيين العاملين في منظمة صدى والمتعاونين معها لضمان سلامة التوصيفات القانونية للحالات التي تم رصدها.