بروفسور يمني يهدد بحرق مؤلفاته الأربعين

ودعا الحميري الجميع بالمطالبة بحقوقهم قائلا " لذلك أدعو كافة أحرار، وحرائر اليمن، من أكاديميين، ومثقفين ، وموظفين، إلى التضامن وإعلان انضمامهم للمطالبة بحقوقهم المشروعة بقوة القانون والدستور... »

عدن : انتقالي صيرة يختتم البطولة الرمضانية للألعاب الذهنية

اختتمت القيادة المحلية للمجلس الانتقالي الجنوبي في مديرية صيرة بالعاصمة عدن، مساء أمس الجمعة، البطولة الرمضانية للألعاب الذهنية (الدومينو).... »

"شِفتَه ناقش الحِنّة" أغنيَّة تطرِّز الأفراح وتُرقِّصها

تعتبر الأغاني والالحان العدنية من أروع ما يتغنى بها الشعب الجنوبي بشكل خاص واليمن بشكل عام ، فاللحن الجنوبي يحمل في طياته مشاعر وحب تخطف الروح لحظة إلى الابتهاج والسرور.... »

تقرير جمالي يأخذك في رحلة غنائية لجمال التراث اللحجي (حوطه القمندان ) إنموذج

المدينة التي انجبت الامير احمد فضل القمندان وعبدالله هادي سبيت وصالح نصيب واحمد يوسف الزبيدي عبدالكريم توفيق وفيصل علوي وحمدون وعبود خواجة وغيرهم ونشرت الفن الغنائي اللحجي الى كل ارجاء المعمورة. الحوط... »

كيف تعرف انك مصاب بمرض الجنس النومي....دراسة حديثة

الجنس النومى أو النعاس الجنسي هي أحد الاضطرابات التي يصاب بها البعض، وهي أحد أشكال اضطرابات النوم التي يتعرض للإصابة بها بعض الأشخاص، ويقومون بإتمام علاقة جنسية أو العادة السرية وهم نائمون، وعند الاست... »

ساحل ابين والعشاق والمعبد..اغنية مليئة بذكريات العشاق تدندن كل يوم في عدن

ما تزال الأغنية الخالدة للشاعر الكبير لطفي جعفر امان عن ساحل ابين والعشاق التي غناها الفنان الراحل أحمد قاسم ، محل ذكريات كبيره يعيشها الكثيرون وتتجد كل يوم .... »

علي ولد زايد .. الحكماء الفلاحون في "ديانة" اليمن السريه

عرفت الثقافة اليمنية منذ آلاف السنوات قبل الميلاد، ظاهرة الحكيم الفلاح، أو ما يُعرف بالحكماء الزراعيين أو شعراء الأحكام، في جنوب وجنوب غرب شبه الجزيرة العربية، الذين كانت مكانة نصوصهم تضاهي النصوص الد... »

أغاني الحكيم «شَرْقَه»..ترنيمة الإله «شَرْقَن» في العلاقة بين الموروث الشفاهي الزراعي في اليمن وأدب ما قبل إسلامي

تمثل الذاكرة الشفاهية وسيطاً أساسياً من وسائط المعرفة، وقد اعتمدت عليها المجتمعات الإنسانية الأولى في حفظ وتداول وتناقل معارفها وثقافتها وخبراتها، عوضاً عن كون أقدم نماذج الأدب الإنساني، كانت شفاهيةً ... »

فنانة عدنية توحد اليمنيين بأغاني انمي

إيمي هيتاري، فنانة يمنيه تغني بالعربية الفصحى ، سواء اغانيها الأصلية أو "أغاني المحاكاة لشارات الانمي اليابانية الشهيرة". أصبحت هذه الفتاة اليوم أنموذج سلام ومحبة، حيث أوجدت نافذه للأمل لأكثر من مليو... »

فنان يمني يحول صورا تالفة إلى رموز سريالية تدهش معارض دولية

معالم تداخلت رموزها وألوانها، نتاج عطاء امتد لسنوات طوال للمصور اليمني عارف النمي الذي تفاجأ بعطائه، وقد أضحى إرثاً تالفاً يشبه ما تسبب به الحرب في بلده. ... »

أدباء يمنيون يشهرون جائزة السرد اليمني "حزاوي" في العاصمة المصرية القاهرة

أشهر مساء أمس الاثنين، في العاصمة المصرية القاهرة، جائزة السرد اليمني "حَزَاوِي"، برعاية من بنك اليمن والكويت. ... »

بعد الوحدة ..السينماء في عدن من إطفاء العرض..

تعتبر عدن نقطة التقاء ثقافي وتجاري وموطن ميناء عالمي يربط بين الشرق والغرب. خليج عدن الذي يربط البحر الأحمر ببحر العرب أدى إلى ازدهار التجارة وتوافد الناس إلى المدينة وحولها إلى مركز عالمي. لعبت المدي... »

الملقتى الثقافي اليمني بماليزيا يحيي الذكرى الـ 21 لرحيل البردوني

أقام الملتقى الثقافي اليمني في ماليزيا ندوة فكرية أدبية بمناسبة الذكرى الحادية والعشرين لرحيل الشاعر اليمني الكبير الأستاذ عبدالله البردوني، الذي... »

فــن وليس سحر، طريقة تعلم ألعاب الخفة

العاب الخفة البهلوانية جميعنا نشاهدها ونحب مشاهدتها ونستمتع بمشاهدته ويؤدي لاعب الخفة هذه الألعاب باستخدام مهارات جسدية تتضمن التلاعب بالأشياء بهدف الترفيه والتسلية والرياضة... »

اليمن تفوز بالثلاثة المراكز الأولى في مسابقة عربية

فازت اليمن بالثلاثة المراكز الأولى في أحد المسابقات الثقافية على مستوى الوطن العربي. وقد أعلن المنتدى العربي للفنون عن أسماء الفائزين في المسابقة العربية السنوية الثانية إبدع للفنون للعام 2020 في مجال... »
1